أخبار

مباحثات موسعة بين وفد أمني مصري و«حماس» في القاهرة

قال مصدر رفيع لقناة «القاهرة الإخبارية» اليوم (الاثنين) إن هناك مباحثات موسعة بين وفد أمني مصري ووفد من «حماس» تُجرى في القاهرة اليوم، لمناقشة اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وتقدمت القاهرة بمقترح جديد تتخلى بموجبه «حماس» عن شرط الوقف الدائم لإطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة، ويتم إطلاق سراح ما يقرب من 30 محتجزاً إسرائيلياً، ويكون هناك يوم تهدئة مقابل كل محتجز إسرائيلي يتم إطلاق سراحه، كما يتضمن المقترح خطوطاً واضحة للمرحلة الثانية.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في كلمة خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، إن هناك تقدماً في بعض المسائل المتعلقة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؛ لكن ما زالت هناك مسائل أساسية تحتاج لتنازل الطرفين.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«وكالة أنباء العالم العربي» أمس، عن تغيير كبير في طريقة إدارة حركة «حماس» لملف تبادل الأسرى والمحتجزين مع إسرائيل، في ظل ضغوط كبيرة من الوسطاء، على الرغم من نفي الحركة رسمياً تعرضها لضغوط.

وأبلغ مصدر الوكالة بأن المفاوضات قد تشهد خروج بعض قادة حركة «حماس» من غزة، بعد انتهاء المرحلة الأولى من الصفقة، إلى القاهرة، لإدارة المفاوضات، وذلك بضمانات ثلاثية من مصر وقطر وأميركا لعدم مساس إسرائيل بهم.

 

إغلاق